Sunday, August 28, 2011

Hasan Fathi حسن فتحي

Hasan Fathi حسن فتحي

هناك 800 مليون نسمة من فقراء العالم الثالث محكوم عليهم بالموت المبكر بسبب سوء السكن، هؤلاء هم زبائني. _حسن فتحي، من موقع مخصص له نقلاً عن لقاء إذاعي مسجل







حسن فتحي معماري مصري وُلد في عام 1328هـ / 1900م، وكانت له معاناته الكبيرة من جراء سيطرة الثقافة الغربية على أفكار مهندسي تلك الفترة والتي لم يسلم منها حتى بعض زملائه الذين سايروا، وجاملوا، وقلدوا شتى النزعات الغريبة. وترجع أهمية حسن فتحي إلى كونه أول من شخّص مركب النقص عند المعماريين المصريين إزاء منجزات العمارة الغربية.



أشهر أعماله

أكثر من 160 مشروع، أهمها والتي تمثل نقطة تحول بارزة في أعماله

1937 فيلا جرافيس وكانت أول منزل يستخدم فيه عناصر جديدة مثل الفناء المركزي والفصل بين المساحات العامة والخاصة والمقعد والمشربية وذلك خلافا لأعماله السابقة التي كان يغلب عليها النمط المعماري العالمي.

1941 منزل للجمعية الزراعية الملكية في بهتيم, وهو أول مشروع يستخدم الطين في بنائه وبسببه اتجه إلى اكتشاف تقنيات البناء النوبية لإنشاء القبة والقبو.

1948 قرية القرنة أشهر أعماله التي روي قصة بنائها في كتاب عمارة الفقراء مما شد الانتباه العالمي إليه. وقد تم بناء بعض المباني الخدمية و 130 منزل من اصل 900 منزل كان من المخطط بنائها.

1949 فيلا عزيزة هانم حسنين, وهي أول مشروع يستخدم في بنائه الحجر.

1950 مسجد في البنجاب بالهند واستخدم فيه لأول مرة بلاطات مطوية خفيفة الوزن baratsi truss لتغطية السقف.

1967 قرية باريس واستطاع فيها الوصول إلى خفض هائل لدرجة الحرارة يصل إلى 15 درجة مئوية (15 درجة مئوية فرق الحرارة بين داخل الفراغ وخارجه) باستخدام أساليب التهوية الطبيعية لمبني السوق وتم بنائها بالطوب الرملي.



تجربته

يعتبر نضال حسن فتحي لتغيير المفاهيم المترسخة لدى عقلية البيروقراط المصرية مادة بحثية هامة لأغلب المتخصصين وملمحا هاما من ملامح نضوج الشخصية المعمارية المصرية، وقد مرت رحلة حسن فتحي بمراحل من الفشل والنجاح كان أولها في بهتيم المصرية وآخرها في دار الإسلام في نيو ميكسيكو الأمريكية.



Download

Hassan_Fathi.part1

Hassan_Fathi.part2

or

Hassan_Fathi.part1

Hassan_Fathi.part2

0 comments:

Post a Comment